:  الاخبار     

                                 

ما هو التصویر الاشعاعی به طریقۀ التشدید المغناطیسی ؟


العربيه
... MRI حول
 

ماهي طريقة التصوير بطريقه التجميع المغناطيسي ( M R I ) ؟
  ان عملية التصوير بطريقة MRI هي عملية تصوير بالاستعانة بالأشعة المغناطيسية القويه والتي تنتج صوراً واضحة جداً ودقيقه من النسيج الداخلي للجسم والتي تسبب سهولة مطالعة هذه الصور من قبل الاطباء . إن تصاوير MRI تنجم عن ذبذبات تصدر من بروتونات الجسم . إن كافة الذبذبات تأتي من مصدر واحد او مصدرين : البروتونات المائية و البروتونات الدهنيه . وفي محـيط مـغـناطـيـسي قوي تعمل هذه البروتونات كمغناطيس صغير يتجه نحو المجال المغناطيسي الاصلي . عندما يتم تحفيز هذه البروتونات بقوة امواج الذبذبه R F ، تــقــوم بأطــلاق الــطاقه عـلي نـفس الامواج بصوره امواج الذبذبه حيث يتم استلامها من قبل نفس المصدر الذي بدأ بأطلاقها اولاً . إن الذبذبات الآتــيِِة مــن النسوج المختلفه تــتبع في النوعيه بإختلاف الانسجة المنطلقة منها مثل T I و T 2 وكذلك نسبة البروتونات في ذرة واحده من النسيج . إن الانسجه المختلفة في احدِ او بعض هذه الاجزاء تكون مختلفه و إن هذا الاختلاف يعتبر اساساً لوضوح الانسجه في عملية MRI يمكننا نحن ان نعد صور توضح هذه الملابسات والاختلافـات بـصـورة واضـحه بالأستعانة بعملية تجميع الذبذبات . وفي النهايه وبالاستعانة بأجهزه الحاسوب الالكتروني و البرامج الكمبـيوتريه الحديـثـه يـتـم الحصول علي صور يتمكن الاطباء بموجبها تفسيرها وتعليلها . 

متي تصبح الحاجة الي ال M R I ؟
 إن طبيبكم يمكنه ان يطلب اعداد صوره بطريقة MRI لأسباب مختلفه . ذلك لأن صور MRI تكون عادة من اجل الحصول علي معلومات لإستنتاجات خاصه من قبل الطبيب بحيث لايمكن لطرق التصوير الاعتيادية الاخري مثل السونوغرافي و السي تي سكن والتصوير بالاشعة الذريه أن توضح ذلك . إن طريقة MRI تعتبر بصورة خاصه كوسيله للتوصل الي استنتاجات هامه في علم الطب و العلاج الطبي . ويمكن اعتبارها طريقة افضل طريقه لتصوير الاجهزة العصبيه . و كذلك لتصوير المفاصل و عضلات الجسم والحفرات البطنيه و تحت الخصر و القلب و الثدي وهي مفيدة جداً في هذه الحالات . وبالنظر الي التقدم الكبير الذي احرزه التقدم في مجال الحاسوب الالكتروني فإن عملية اعداد صور بطريقة MRI لأجهزه الادرار و الصفراء و العروق في الجسم فإنه بالامكان اعداد صور مناسبة جدا بهذه الطريقه ومن دون استعمال سبل مضره اخري .

  استعمال طريقة M R I في مجالات اخري ؟
  بالاضافه الي اعداد صور تفصيليه وتحليليه بطريقة MRI فإن الدراسات تشير الي انه بالامكان استعمال طريقة MRI في مجالات هامة اخري . فمثلاً أنه بالامكان تعيين مقادير المواد الكيمياوية في المخ بالاستعانة بطريقه MRI سبكتروسكوبي والتي توضح في الحقيقة مدي سلامة خلايا المخ. وهكذا يمكن تعيين مدي ومحل وجود هذه الاختلالات في المخ .

كيف يجب الاستعداد لعمل M R I ؟
 يمكنكم تناول الطعام او الشراب بصورة اعتياديه ' عدي الحالات التاليه : إن اعداد صور ذات enhancement خاصه وعاليه تحتم حقن ادويه خاصه وكذلك فهي بحاجه الي عقاقير مخدره او افعال خاصة اخري . في هذه الحالات يجب اتباع توصيات خاصه تعين من قبل الطبيب و الاخصائيين في المركز . إن اتباع هذه التعليمات سيكون لها الاثر الفعال في اعداد صور بطريقة MRI وفي غير ذلك فإنه سيتم تأجيل اعداد الصور الي فترة اخري . إنه لمن الضروري إبلاغ مسؤولي المركز بكافة حالات الحساسية العامه والحساسية بالعقاقير الخاصة عند القيام بالاعداد للتصوير بطريقة M R I .

ماذا سيحدث عند التصوير ؟
 عند مراجعتكم للمركز سيتم تعيين زمن خاص من مسئول الاستعلامات في المركز لاجراء الاختبار عليكم من قبل الاخصائيين . ثم ومن بعد ذلك عليكم بمليء استماره خاصه . وبعد ان يتم طرح عدة اسئلة خاصه عليكم ، يقوم احد الاخصائيين في المركزبعمل اختبار مصغر عليكم بواسطة اجهزه خاصه تعمل علي اعدادكم للتصوير . علي المريض أن يضع جانبا كافة الوسائل والاشياء المصنوعة من الفلزات من جيوبه ( كالمصوغات الذهبيه ) و الاجهزه والمعدات الالكترونية ( كالساعه ) وأن يلبس ملابس خاصه غير مزودة بقطعات من الفلزات . ثم يستعد المريض لاجراء الاختبار ، الذي يكون عادتا ٌ بتناول عقاقير مهدئه او حقن ادويه مهدئه من قبل اخصايي التصوير بالاشعه او اخصائي التخدير .
عند ذلك يقوم اخصائي M R I يمددكم علي سرير خاص وفي حالة راحة كامله ويدخلكم في عبوه مغناطيسية كبيرة خاصه . ويقوم بتنظيم الجهاز المغناطيسي الخاص . يكون اخصائيو التصوير ومساعديهم علي اتصال مستمر مع المريض خلال عملية التصوير . خلال هذه العمليه يسمع المريض صدا ضربات خفيفه و متكرره . إنه لمن الضروري ان يكون المريض عند استماعه لهذه الضربات في حالة سكون تام لأن اعداد الصور من قبل جهاز MRI يكون تحديداٌ في هذه الازمنه . عندما تكون الصور الاولي عديمة الحركه سيتم اعداد كافة الصور في اقصر فترة ممكنه ، بحيث ستتراوح الفتره من 15 الي 90 دقيقه . وبالطبع فإن فتره التصوير تتبع نوع المعلومات التي يجب ان يعدها الاخصائي او الطبيب . خلال هذه الفتره يكون المريض في حالة تخدير او في حالة الراحه التامه مع الاخذ بنظر الاعتبار استمرار علامات الحياة والتي يتم الاشراف عليها من قبل الاخصائيين .

 هل سيشعر المريض بشيء ما ؟
 
في حالة الحاجة الي حقن ادوية خاصه فإن المريض سوف لايشعر بأي الم ما فيما عدي الم الابره . إن طريقة التصوير M R I هي في الحقيقه طريقه عديمه الالم ولا يتم فيها اي ارتباط مباشر مع جسم المريض . وان الاصوات التي يسمعها المريض هي اصوات اعتياديه صادره من الجهاز ويمكن استعمال صمامات للأذن من اجل الحيلولة دون سماع المريض لتلك الاصوات . في بعض الاحيان تبرز حالات من الخوف او ( claustrophobia ) لدي المريض وسببه بالطبع المجال المغلق الذي يقضي فيه تلك لفتره . فإذا كانت هناك حالة كهذه ، فإن يجب ابلاغ اخصائي المركز بذلك من قبل لكي يقوموا بإعداد ما يلزم لذلك من قبل . إن MRI هي كباقي طرق التصوير الطبي آمنه مطمئنه و تم تأييدها من قبل F D A . لقد تم اتباع طريقة MRI في التصوير الطبي منذ عام 1981 ومنذ ذلك الحين ولحد الان لم تحدث اية حالات سلبيه حيويه لدي المرضي من جراء مواجهتم للمجال المغناطيسي او الذبذبات الصوتيه المستعملة في هذا النظام .


كيف ستمرعليكم فترة الامتحان هذه ؟ وكم ستدوم من الزمن ؟

 سترقدون بجسمكم براحة تامه علي سرير خاص حيث سيتم ادخال السرير في مجال مغناطيسي . ان جهاز سكانر هو في الحقيقه يشبه الممر حيث يكن بدايته ئنهايته مفتوحين تماماٌ . يجب ان يكون الجزء الذي يجب تصويره من جسمكم وسط هذا الجهاز . هنالك بعض المرضي سيشعرون خلال هذه الفتره بحالة claustrophobia او مايسمي بالخوف من الاماكن المغلقه . إن الجهاز سيصدر اصوات خافته تشبه التك تك ولذلك ومن اجل التخفيف من هذه الاصوات التي يمكن ان تزعج بعض المرضي ، يمكن استعمال صمامات للأذن . او الاستماع للموسيقي او الاذاعة التي ترغبون بها بصورة خافته خلال هذه الفتره . إن زمن اعداد الصور هي فترة قصيره وقد اعداد الكثير من الاستعدادات من اجل راحتكم في تلك المده . بصورة عامه يكون زمن هذه الفتره بين 15 الي 30 دقيقه حيث ستكونون في حالة من الرقود الكامل ومن دون حركه . يفضل بعض المرضي تناول بعض المهدئات قبل البدأ بالتصوير .

 
ماذا سيحدث بعد القيام بالتصوير ؟
بعد اعداد التصاوير ، يمكن للمريض ان يخرج من المركز دون اية ازعاج اوخوف ويستمر في حياته الاعتيادية بصورة كامله .

 متي يمكنكم استلام نتائج تصاويركم ؟
 يقوم احد الاخصائيين في مجال التصوير بالاشعه بدراسة صوركم التي اعدت ، بعد نهاية العمليه . هناك بعض الصور التي تحتاج الي اضافات او اجراءات اخري حيث ستأخذ زمناٌ اكثر من المعتاد . وبصورة عامه تكون الصور جاهزه لملاحظتها من قبل طبيبكم بعد 24 ساعه من التقاطها . يمكن اعداد نسخ اضافيه من صوركم علي الواح مرنه C D لإستعمالها في اجهزة الكمبيوتر من قبل طبيبكم .

هل هناك اي خطر من جراء العمليه هذه ؟
 أن عملية التصوير بطريقة M R I هي عمليه خاليه من اي الم لأنه لا يستفاد فيها من الاشعة السينيه X و لا ينجم عنها اي نتائج غير مرضية او مضره . علي ية حال فإن جهاز M R I هو في الحقيقه جهاز مغناطيسي كبير ولذلك فإنه لمن الضروري ابلاغ المسئول في المركز او الاخصائي الذي يقوم بتصويركم بوجود اشياه فلزيه داخل جسمكم او في ملابسكم كالمفاتيح او الساعات قبيل دخولكم غرفة التصوير . قبيل البدأ بالتصوير يجب ان تقوموا بمليء استماره خاصه تحوي علي معلوماتكم الشخصيه . في حالة وجود اجسام فلزيه مزروعه داخل جسمكم ليس بالامكان تصويركم ابداٌ . اهم الحالات التي لايمكن فيها القيام بالتصوير بطريقة M R I هي الحالات التاليه :

* استعمالكم لجهاز pacemaker الخاص بالقلب

* Implanted defibrillator ( وصلات فلزيه مزروعه في اجزاء الجسم )

* حالة كلبس نوريسم في المخ .

* وجود الاجزاء الفلزيه في العين

* اجهزه مزروعه في الجسم كجهاز ضخ الانسولين

هناك اجهزه اخري مرافقه للمريض يجب الاهتمام بها كجهاز التنفس الصناعي و المعدات القلبيه . يكمن ادخال بعض اجهزة الشاشات الخاصه او الاجهزه المعينه في المجال المغناطيسي إلا أن البعض منها لايساعد علي ذلك . كذلك البطاقات الالكترونيه ( الهاتفية و المصرفيه ) الساعات اليدويه ، الهواتف الجواله لا يسمح بأدخالها لي غرفة التصوير . إن المسئول او الاخصائي سيقدم لكم قائمه كامله بالمعدات او الاجهزه او الاشياء الممنوع ادخالها الي غرفة التصوير و سيقوم بسؤالكم عن ذلك . إن عملية M R I تحتاج الي حقن ماده عازله ( حاجبه ) . وتعتبر ماده gadolinium من ابرز المواد العازله المستعملة في هذه العمليه . هذه الماده تقوم بنفس الواجب في عملية MRI التي تقوم بها مادة iodine في سي تي سكن . أن النتائج الجانبيه لهذه الماده قليله جداٌ .

الــمــواد الحاجـــبــه في عملية M R I :
 
إن تغيير ذبذبات نسوج جسم المريض هي الاساس في عملية التصوير في MR بالاشعة السينيه . إن حدة الذبذبات الموجودة في صور MR هي في الحقيقه نتيجه للتداخل المعقد الناجم عن تفاعلات مختلفه من بينها مواصفات النسوج البيولوجيكيه ( في اوقات راحة T1 و T2 و PD ) و كذلك الاثار التابعه للا جهزه ( كقوة مجال الذبذبات والمغناطيس ) . وعلي اية حال فإنه وبسبب نوع لتفاعلات الحيويه الناجمه ، فإنه هناك تشابه في زمن استراحة النسوج الطبيعيه وغير الطبيعيه . هذه لقضيه تحد من امكانية عملية MRI في تحديد الانسجه غير الطبيعيه .
مع استعمال مواد MR الحاجبه يمكن تحديد فترات راحة النسوج الطبيعيه بحيث يمكن تعيين النسوج غير الطبيعية بصورة افضل . احدي المواد الاكستراسلولر الحاجبه والتي تستعمل بصوره عامه هي املاح GD-DTPA . وبسبب حالة GD في اجتذابها الشديد للاملاح ( hydrophilicity ) و وزنها الجزيئي الواطيء ، فأنها تتداخل بسرعه بعد حقنها في الوريد داخل مجال الانترسيسيل . ويمكن بالطبع غض النظر عن جزيئاتها لبرتينيه . إن حذف وحدات GD غير المتفاعله من الجسم من خلال الكلي بعد حقن مقادي من البلازما سيتم بعد فترة 90 دقيقه . إذا لم يتـم هبوط الترشح الغروملي ، فإن هذه التركيبات ستخرج من الجسم بعد 24 ساعه . في حالة المرضي المصابين بأمراض الكلي لحاده تكون هذه الفتره اطول من ذلك ولكنه ومع ذلك فإنها لا تولد اية ردود فعل سلبيه .
إنه لمن المفترض بأن هذه المجموعه من المواد الحاجبه هي من آقل المواد الحاجبه سلبية ٌ و اقـلها ضرراٌ . ويعتبر حدوث نتائج سلبيه لها 1/2 الحالات جميعها . وهذه الحالات غير الاعتياديه تكون عادة في المرضي المصابين بالحساسيه او ضيق التنفس . إن اهم ردود الفعل غير لمستحبه النجمه ، هي :

القيء ، الاوجاع او الاحترار ، الصداع ، دوار الرأس ، البثور الجلديه ، التشنج اللوكالي وإن كافه هذه الحالات تكون 5% من المجموع .

إن هم ردة فعل بعد حقن مادة GD في الوريد هو احتما حدوث نوع من ردة الفعل الانافيلاكتوئيد والتي يمكنها ان تحدث بعد حقن المواد الحاجبة الاخري ايضاٌ . آذ حدوث ردود لفعل هذه تعتبر 6 مرات اقل مـن استعـمال المواد الحاجبه المستعمله في الاشعة السينسه الفاقدة للايونات .
لحد الان لم يتم تحديد اي ارتباط بين الجرعات الاقل من 3% ميكرومل في الكيلوغرام من جسم المريض و ردود الفعل غير المستحبه . وفي حالة حقن جرعات ثابة من GD فإنه لم تظهر اية آثار جانبيه غير مستحبه في الكلي .
هنالك اليوم انواع كثيره من عقاقير MDI الحاجبه ومن ناحية اخري فإنه هناك في المتناول مواد حاجبه خاصه للكبد والغدد اللنفاويه .

 النساء الحوامل :
 لحد الآن لم تشاهد اية آثار جانبيه حيويه علي الجنين في النساء الحوامل . وعلي اية حال فإن هناك احتمالات لحدوث آثار جانبيه علي الاجنه التي تمر بفتره التكامل اثر التفاعل الناجم في المجال الالكترو مغناطيسي . إن الخلايا التي تمر بفتره الانقسام ( هذه الحاله تكون في الاشهر الثلاث الاولي من الحمل ) تتأثر بشكل اكثر بهذه التفاعلا ت . ولذلك فإنه يقترح تأجيل تصوير النساء الحوامل الي بعد الاشهر الثلاث الاولي ومن ثم اخذ كتاب خطي من المريضه توافق فيها علي العمليه . النساء الحوامل او الاتي يشكك في حملهن يجب اثبات الحمل او عدمه قبيل MRI و ذلك تفاديا للاخطار المحتمله . وعلي اية حال فإنه تتبع حاليا طريقة عدم حقن النساء الحوامل بالماده الحاجبه .

Designed by: Iran Information Technology Center   Copyright © 1997 - 2003 Shafa MRI Center. All Rights Reserved